Séminaires et conférences

انشطة الملتقيات

حوصلة الملتقى الوطني الافتراضي الحضوري المعنون بدور التدقيق الداخلي في تسيير المخاطر التشغيلية في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية 
احتضن مسمع عبد الله فاضل اليوم 25 اكتوبر 2023، الملتقى الوطني الافتراضي الحضوري المعنون بدور التدقيق الداخلي في تسيير المخاطر التشغيلية في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية، برئاسة الدكتورة بن حواس كريمة من قسم العلوم المالية.
جاء هذا الملتقى لتسليط  الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه وظيفة التدقيق الداخلي  في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية، لما لها من أهمية تقديم جملة من الخدمات الإستشارية، التوكيدية، العلاجية والوقائية، وفي نطاق هذه الأخيرة تم التركيز على نقطة التحول الذي حدثت على مستوى وظيفة التدقيق الداخلي حيث أصبح تدقيق مبني على المخاطر، فهو يساهم ويحرص على ضمان سلامة الجهاز الرقابي في المؤسسات والعمل على الحد من مختلف المخاطر التي قد يتعرض لها الكيان ولا سيما المخاطر التشغيلية.
كما تم إيلاء أهمية للجانب القانوني وخاصة في ضوء تجريم أفعال المسيرين الناجمة عن الأخطاء سواء المتعمدة أو غير المتعمدة، من خلال إبراز جهود الدولة المبذولة في رفع التجريم عن المسيرين. حيث تم طرح الإشكالية الرئيسية التالية:
ما مدى فعالية التدقيق الداخلي  الداخلي في تسيير المخاطر التشغيلية في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية؟
وتم إثراء الموضوع من خلال جلستين حضوريتين و3 ورشات إفتراضية، لتغطية 48 مداخلة خاصة بأساتذة وإطارات من مختلف ربوع الوطن.
وحيث خلص الملتقى إلى جملة من التوصيات أهمها:
– على القائمين بالمؤسسة إعطاء أهمية للتدقيق الداخلي ومتابعة مستجداته.
– تطوير مختلف الأساليب المتبعة في عملية التدقيق الداخلي  تتماشى مع تكنولوجيا المعلومات.
– ضرورة عقد دورات تكوينية في ما يخص أهمية الرقابة الداخلية ووظيفة التدقيق الداخلي.
– ضرورة سن إجراءات واضحة ومكتوبة لنظام الرقابة الداخلية.
– تفعيل الرقابة الذاتية على مستوى جميع المصالح.
– الإهتمام بالتقارير التي يعدها المدقق الداخلي والأخذ بالتوصيات والحلول التي تساعد المسيرين في إتخاذ القرارات.
– الإهتمام بخريطة المخاطر والعمل على تحيينها دوريا، والتي من شأنها تساعد المدقق الداخلي على إعداد خطة تدقيق مبنية على المخاطر.
– العمل على تطبيق معايير التدقيق الداخلي بشكل صحيح.
–  وضع إستراتيجيات لإدارة المخاطر وجعلها تتماشى مع إستراتيجية المؤسسة.
– رفع استراتيجيات إدارة المخاطر لمجلس الإدارة.
– مرافقة الإدارة في تحديد كيفية تعاملها مع المخاطر.
– إعطاء أهمية لإدارة المخاطر ودمج التكنولوجيات الحديثة والتي تساعد على التحكم فيها.
– مساهمة مختلف المؤسسات بتمويل المشاريع البحثية التي تخدم مجالات التكنولوجيا ولا سيما في مجال الذكاء الإصطناعي.
–  إمداد البيئة الجزائرية بالموارد المادية  والبشرية  اللازمة لتبني تقنيات الذكاء الإصطناعي.
————————————————————————————————————————————————————————–
عودة بالصور 
احتضنت كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير يوم الاربعاء 18 اكتوبر 2023 بمسمع عبد الله فاضل ملتقى وطني حضوري بعنوان: ريادة الأعمال والاقتصاد الرقمي: من منطلق تعزيز دور المؤسسات الناشئة الرقمية واستدامتها، تحت شعار: تحول رقمي، برئاسة الدكتورة بوالقدرة نزيهة،من قسم الاقتصاد –جامعة باجي مختار عنابة- و الذي طرح إشكالية مفادها : أن الاقتصاد في ظل الثورة الصناعية الرابعة تجاوز المعنى الضيق الذي يقتصر على تطبيق التقنيات الرقمية القائمة على الإنترنيت في إنتاج السلع والخدمات وتجارتها، إلى المعنى الواسع الذي يشير إلى نماذج الأعمال الرقمية للمؤسسات من خلال إستخدام التكنولوجيا الرقمية التفاعلية وشبكة الإنترنيت العالمية لتغيير الأعمال وتأسيس نماذج أعمال جديدة تعتمد بشكل أساسي على تطبيقات التكنولوجيا الرقمية من أجل تحسين أداء النشاط الإقتصادي.  وعليه ما الذي يقدمه الاقتصاد الرقمي لريادة الأعمال في الجزائر، وما مدى مساهمته في تعزيز دور المؤسسات الناشئة الرقمية في تحقيق النمو الاقتصادي واستدامتها؟
 وكان أهم هدف يسعى إليه الملتقى هو تعميق مفهوم ريادة الأعمال الرقمية بإدخال مصطلحات وتقنيات الإقتصاد الرقمي على مفاهيم المؤسسات الناشئة؛ مع تحقيق نقلة نوعية والإنتقال من إقتصاد الموارد إلى إقتصاد مبني على الإبداع والإبتكار لتحقيق التنويع الإقتصادي خارج قطاع المحروقات والمواد الأولية بإتجاه خدمات رقمية؛
ومن النتائج المتوصل إليها أن المؤسسات الناشئة الرقمية هي محركات للتغيير في الاقتصاد الرقمي، من حيث تطوير وتسويق الحلول المبتكرة والاستفادة من التكنولوجيا، كما تركز المؤسسات الناشئة في الجزائر بشكل أساسي على تكرار نماذج الاعمال الدولية الناجحة بدلا من انشاء وتطوير الملكية الفكرية الخاصة بها. بمعنى ان الاعمال الحالية تعد نموذج مقلد كحل قصير المدى وهو ما يبقي الجزائر خارج مجال البلدان المبتكرة.
أما فيما يخص أهم التوصيات فقد أكد الملتقى على ضرورة مراجعة اللوائح والتشريعات المنظمة لريادة الأعمال الرقمية في الجزائر بما يتوافق مع التطورات التقنية ويدعم قطاع الاعمال نحو التحول الرقمي؛ مع تقديم تدريب متخصص في مجال ريادة الاعمال الرقمية بشكل واسع وشامل لتهيئة بيئة تحتية عميقة للابتكار. فضلا عن تدعيم وتشجيع مرافقة الحاضنات ومسرعات الاعمال لهذا النوع من الريادة. مع تعزير النظام البئي للريادة بجزئيه الجزئي والكلي.

————————————————————————————————————————————–

عودة بالصور

احتضنت كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير يوم الاربعاء 11 اكتوبر 2023 بمسمع عبد الله فاضل ملتقى وطني حضوري بعنوان: الأنماط القيادية الحديثة ودورها في تحقيق الأداء المتميز لمنظمات الاعمال، برئاسة الدكتورة جمادى منيرة، حضره ثلة من الاساتدة من داخل وخارج جامعة باجي مختار عنابة.
فموضوع القيادة أثار اهتمام العديد من الباحثين والمفكرين مما أدى إلى بروز الكثير من النظريات القيادية المختلفة، والتي ساهمت في خلق اتجاهات حديثة للقيادة حيث أضافت مهام جديدة للقائد بالإضافة إلى المهام التقليدية التي يمارسها، فظهرت العديد من الأنماط القيادية كالقيادة التحويلية، والرقمية والاستراتيجية والخادمة والإبداعية وغيرها. من هنا يستلزم على المؤسسات الاقتصادية الوطنية خاصة التفكير جديا في تغيير الأنماط التقليدية التي تعتمد على السلطة أكثر، وبدل ذلك تبني قيادة أكثر تفتحا واهتماما بالفرد بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق التميز في الأداء.
    وبناء على ما سبق تتمحور إشكالية هذا الملتقى في السؤال التالي:
    ما هي أهم الأنماط القيادية الحديثة؟ وما دورها في تحقيق الأداء المتميز لمنظمات الأعمال؟  
ومن بين أهداف الملتقى التعرف على أهم الأنماط القيادية الحديثة ودورها في تحقيق الأداء المتميز لمنظمات الأعمال.
ومن بين أهم التوصيات ضرورة التخلي عن القيادة السلطوية والاعتماد على القيادة التحويلية والرقمية، إضافة إلى الاستفادة من التجارب الوطنية والدولية
المتميزة لمنظمات الأعمال التي اعتمدت على الأنماط القيادية الحديثة.

—————————————————————————————————————————————————————————

ديباجية الملتقى
Version en  anglais
Version en  arabe 
———————————————————————————————————————————————-
 ملتقى وطني حضوري

وبتقنية التحاضر عن بعذ
يوم 25 أكتوبر 2023 بمسمع
عبذ الله فاضل
ثحت عنوان:
دور التذقيق الذاخلي في تسيير المخاطر التشغيلية في المؤسسات
الإقتصادية الجزائرية
ديباجية الملتقى : ملتقى وطني – 

——————————————————————————————————————————————————————————–

الملتقى العلمي الوطني

الانماط القيادية الحديثة و دورها في تحقيق الاداء المتميز لمنظمات الاعمال

2023/10/11

حضوري و عن بعذ

للتحميل هنا : ملتقى جمادي منيرة

—————————————————————————————————————————————————————-

قسم العلوم الاقتصادية
مخبر الذكاء الاقتصادي و التنمية المستدامة
PRFU بالتعاون مع فرقة البحث الجامعي
تطوير مرتكزات الإقتصاد الرقمي من خلال تعزيز ريادة الأعمال الرقمية في الجزائر: فرص وآفاق
تحت رمز:
F02N01UN230120230005
الملتقى العلمي الوطني
ريادة الأعمال والإقتصاد الرقمي:
من منطلق تعزيز دور المؤسسات الناشئة الرقمية واستدامتها
يوم 27 سبتمبر 2023
حضوري و افتراض ي
تحت شعار: تحول رقمي لنمو سريع
  للتحميل هنا : ملتقى بوالقدرة

————————————————————————————————————————————————————————-

اشهِدَت كُلّية_العُلُوم_الاِقتصادِيّة_والتّجاريّة_وعُلُوم_التسيير يومي 18و19 ماي 2022 فعَالِيَّات المُلتقى الوطني الموسُوم بُعُنوان: « الصّيرفة الإسلامية إرساء للصّيرفة الشّاملة في تمويل التَّنمية المُستدامة في الجزائر« ، بحُضُور الطاقم الإداري. وقد جسّدَ المُلتقى العِلمِي تفاعُلًا لمجموعة مِن الأساتذة الباحثِين بمُختلف رُبُوع الوطن مِن خلال تسع جلسات، ثلاث مِنها حضوريّة اِحتضَنَت عرض مداخلات أساتذة جامعتي « عنابة » و »قالمة »، وستّ جلساتٍ وِفق نمط العرض الاِفتراضي خُصِّصت لعرض مداخلات الأساتذة مِن بقيّة جامعات الوطن.

هدف الملتقى إلى لفت الاِنتباه نحو الصّيرفة الإسلاميّة، والكشف عن مختلف التّحدّيات التي تعترض سبيل ذلك بُغية تجسيد عمليّة تنمويّة قائمة على الاِستمراريّة.

على ضوء هذا أَعْربَ الأستاذ الدكتور « شبيرة بوعلام عمار » عمِيد الكُلّيّة عن شُكرِهِ الخاص لرئيسة_المُلتقى على طرحِهَا لهذه الفِكرَة الخِصبَة ومُضِيِّها قدمًا للغوص في خبايَاهَا، بغرض توسيعِهَا وإرسَاء معَالِمِهَا.

.ما ويتقدّم بخالِص عبارات الشُّكر والاِمتنان لِجُل الأطراف الفاعِلَة في هذا المحفَل العِلمِي مِن مُنَظِّمِين، مُشارِكِين، مُتَدَخِّلِين وضُيُوف.

شهِدَت كُلّية_العُلُوم_الاِقتصادِيّة_والتّجاريّة_وعُلُوم_التسيير يوم أمس فعَالِيَّات المُلتقى الوطني الموسُوم بُعُنوان: « المُؤسّسة الاِقتصاديَّة الجزائريَّة في ظلّ التّحوُّل الرّقمِي و الذّكَاء الاِصطناعي

-الفُرص والتّحدِّيَات« 

، بحُضُور السيّد عمِيد_كُلّيّة_العُلوم_الاِقتصاديّة_والتّجاريّة_وعُلوم_التسيير الأستاذ الدكتورشبيرة_بوعلام_عمار، نائِب العميد للبيداغوجيا الدكتور_بلعيد_محمد_مولود، نائب العميد للدّراسات العُليَا الدكتور_حولي_محمد، رئيس المجلس العِلمِي الأستاذ_بوريش_هشام، مسؤول الميدان الأستاذ_بلغرسة_عبد_اللطيف، #مسؤول_مشروع_البحث_ورئيس_اللجنة_العِلميّة_الأستاذ_بوقلقول_الهادي، ورئيسة قِسم عُلُوم التّسيير الدكتورة سليماني_منيرة، وبرِئاسَة الدكتورة باسي_إلهام. بتشرِيفٍ أيضًا مِن: مُمثّل_الفرع_الوِلائِي_لوكالة_التّشغيل

نُوَّاب_المجلس_الشّعبي_البلدِي

وقد جسّدَ المُلتقى العِلمِي تفاعُلًا لمجموعة مِن الأساتذة الباحثِين بمُختلف رُبُوع الوطن مِن خلال خَمس جلسات، ثلاث مِنها حضوريّة واِثنتَان وِفق نمط العرض الاِفتراضي، هادِفًا بذلك إلى ضرورة لفت الاِنتباه لأهميَّة التَّحوُّل الرَّقمِي واِستِخدام الذَّكَاء الاِصطناعي في مجال إدارة وتسيير المؤسسات والمنظمات، والوقوف على أهم الفُرص والتَّحديّات المرتبطة بتطبيقات الذكاء الاِصطناعي والتحول الرقمي بالنسبة للمؤسسات الاِقتصاديّة على وجه الخُصوص، والعمل على اِيصال مُخرجات هذا الملتقى إلى الجهات الاِقتصاديّة والسُّلطات العُمُومِيَّة.

على ضوء هذا أَعْربَ الأستاذ الدكتور « شبيرة بوعلام عمار » عمِيد الكُلّيّة عن شُكرِهِ الخاص لرئيسة المُلتقى على طرحِهَا لهذه الفِكرَة الخِصبَة ومُضِيِّها قدمًا للغوص في خبايَاهَا، بغرض توسيعِهَا وإرسَاء معَالِمِهَا.

.كما ويتقدّم بخالِص عبارات الشُّكر والاِمتنان لِجُل الأطراف الفاعِلَة في هذا المحفَل العِلمِي مِن مُنَظِّمِين، مُشارِكِين، مُتَدَخِّلِين وضُيُوف

 برامج الايام الدراسية

Actualité sur les activités scientifiques en cours 2021/2022 : suivre le lien

Autres activités en cours

مخبر المالية الدولية والحوكمة والبروز
LFIEGE
دعوة لتأليف كتاب جماعي
محكم ذو ترقيم دولي معياري
دور التدقيق الداخلي في تسيير المخاطر
التشغيلية في المؤسسات
الإقتصادية الجزائرية
دعوة لتأليف كتاب جماعي
محكم ذو ترقيم دولي معياري
تحت عنوان:
الجزء الأول

مشروع كتاب التدقيق الداخلي وتسيير المخاطر التشغيلية

قالب المداخلات -التدقيق الداخلي و المخاطر التشغيلية (للغة الفرنسية) 1

قالب المداخلات -التدقيق الداخلي و المخاطر التشغيلية (للغة الإنجليزية)- Copie (Enregistré automatiquement)1

قالب المداخلات -التدقيق الداخلي و المخاطر التشغيلية (للغة العربية)

—————————————————————————————————————————————–

كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

قسم العلوم الاقتصادية

مخبر الذكاء الاقتصادي والتنمية المستدامة LRIEDD

تأليف كتاب جماعي محكم ذو ترقيم دولي بعنوان

دور الاقتصاد السلوكي و تطبيقاته لتجسيد التنمية المستدامة

مشروع كتاب جماعي حمداوي الطاوس 1

————————————————————————————————————————————

 

…………………………………………………………………………………………………………………………………………….

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.